مع مقتل 2510 مهاجرين في الأشهر الـ 5 الأولى منه .. 2016 يبدو "دمويا بشكل خاص"

31.05.2016 | 15:07

اعلنت الامم المتحدة, يوم الثلاثاء, ان حوالى 204 آلاف مهاجر ولاجئ وصلوا هذا العام الى دول الاتحاد الاوروبي عابرين البحر المتوسط، فيما قضى اكثر من 2500 اخرين في الرحلة بينهم 880 في الاسبوع الفائت.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب) عن المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين وليام سبيندلر قوله إن "العام 2016 يبدو دمويا بشكل خاص، مع مقتل حوالى 2510 اشخاص" في الاشهر الخمسة الاولى منه، مقابل 1855 للفترة نفسها في العام الفائت. وقضى في الاسبوع الفائت وحده 880 شخصا في غرق عدد من المراكب المتجهة الى ايطاليا.

ووصل حوالى 204 الاف مهاجر ولاجئ منذ مطلع العام الجاري الى اراضي الاتحاد الاوروبي، دخل 75% منهم من اليونان قبل نهاية آذار.

ويشار الى أنه تم الحد من توافد المهاجرين الى اليونان بشكل كبير، مع اتفاق بروكسل وانقرة على اعادة اي مهاجر يصل اليونان بعد 20 اذار لم يقدم طلب لجوء او رفض طلبه، الى الاراضي التركية.

اما حركة الهجرة نحو ايطاليا فسجلت 46714 مهاجرا ولاجئا منذ كانون الثاني، في عدد يوازي تقريبا عددهم في العام الفائت بحسب المفوضية العليا.

بالتالي حافظ دفق الهجرة انطلاقا من ليبيا على ثباته نسبيا منذ العام الفائت، مع اختلافه عن حركة الهجرة عبر البلقان، نظرا الى تحدر اغلبية المهاجرين الواصلين الى ايطاليا من دول افريقيا دون الصحراء.

وأضاف سبيندلر أن "الطريق من شمال افريقيا الى ايطاليا اكثر خطورة بكثير"، موضحا ان "2119 من القتلى المسجلين هذا العام حتى الان سقطوا على هذه الطريق".

وقد زاد عدد المهاجرين الذين يخوضون رحلة عبور البحر الخطرة من ليبيا إلى إيطاليا هذا العام.

وتسبب تحسن الطقس في الربيع في ارتفاع أعداد الذين يحاولون خوض الرحلة المحفوفة بالمخاطر من افريقيا إلى أوروبا.

وكانت السلطات الإيطالية قالت, يوم الجمعة الماضي, إن 70 شخصاً على الأقل لقوا مصرعهم، وفقد عشرات آخرون، في 3 حوادث وقعت خلال 3 أيام، في البحر المتوسط.

وتدفقت منذ الاثنين قبل الماضي، نداءات الاستغاثة على السفن التي تجوب قبالة سواحل ليبيا، وقالت فرق الإنقاذ إنه تم إنقاذ أكثر من 12 ألف مهاجر في 5 أيام، وهو أمر غير مسبوق.

ويعتبر البحر المتوسط الطريق البديل عن بحر إيجه، عقب تدخل الناتو في عمليات مكافحة الهجرة غير الشرعية من تركيا باتجاه اليونان ومنها إلى أوروبا.

 وتشهد دول القارة الأوروبية أكبر موجة لجوء منذ الحرب العالمية الثانية, حيث دخل أكثر من مليون مهاجر ولاجئ إلى الاتحاد الأوروبي في العام الماضي، قادمين بحرا من تركيا إلى اليونان، فيما وصل 143 ألفاً هذه السنة فقط، مات منهم 460 غرقا حسب المنظمة الدولية للهجرة.

سيريانيوز

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved